القاب السيدة العذراء مريم
1- إبنة الملك
الهوس الكيهكى
(مزمور 45: 13-14) 13كلها مجد ابنة الملك في خدرها. منسوجة بذهب ملابسها. 14بملابس مطرزة تحضر إلى الملك. في أثرها عذارى صاحباتها.
2- إبنة الملك داود
ذكصولوجية العذراء
لما بشر الملاك العذراء بالحبل الإلهي قال لها: ها أنتِ ستحبلين وتلدين ابناً وتسمينه يسوع. هذا يكون عظيماً، وابن العلي يُدعى، ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه، ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد، ولا يكون لملكه نهاية. (لوقا 1 : 31)، ودُعيَ داود أبو المسيح لأن العذراء مريم هيَ ابنة داود. أي من نسله وسلالته.
3- أتون النار
(دانيال 3: 26- 90) مثال آتون النار الذى وضع فيه الثلاثة فتية القديسين ولم يحترقوا، مثال مريم العذراء لأنّ لاهوت السيد المسيح سكن فيها ولم تحترق
4- إكليل فخرنا
ثيؤطوكية الثلاثاء
5- الأرض المباركة
التي تعطي غلّة وافرة (مز 67 (66): 7).
6- الأم الباقية عذراء
صلاة باكر القطعة الثالثة
أمنا العذراء
وفي ذلك قول السيد المسيح وهو علي الصليب لتلميذه القديس يوحنا الحبيب هذه أمك (يو 19: 27).
7- الأم والعذراء
وهذا تشابه بين مريم العذراء والكنيسة
1- القديسة مريم والكنيسة كلاهما أم وعذراء فى نفس الوقت، كل منهما قد حملت بالروح القدس بغير زرع بشر، معطية ميلادا للأبن الذى بلا عيب، فالقديسة مريم هى أم الكلمة الإلهى ولدته حسب الجسد، والكنيسة أم اعضائه ولدتهم بالمعمودية ليشاركوا السيد المسيح حياته.
فى هذا يقول القديس اغسطينوس: " كما ولدت مريم ذاك الذى هو رأسكم، هكذا ولدتكم الكنيسة، لأن الكنيسة هى أيضا أم (ولود) وعذراء، أم فى أحشاء حبنا، وعذراء فى ايمانها غير المنثلم، هى أم لأمم كثيرة الذين يمثلون جسدا واحدا، وذلك على مثال العذراء مريم أم الكثيرين وفى نفس الوقت هى أم للواحد ".
القديسة مريم عذراء حسب الجسد والروح، أما الكنيسة فيمكن دعوتها عذراء إذ لا تنحرف قط عن الأيمان بل تبقى أمينة على تعاليم السيد المسيح إلى النهاية.
2- تحمل الكنيسة ذات لقب القديسة مريم، أى " حواء الجديدة ". فإن القديسة مريم قد ولدت " الأبن المتجسد " واهب الحياة للمؤمنين، أما الكنيسة فهى أم المؤمنين الذين يتقبلون الحياة خلال اتحادهم بالرأس، الإله المتجسد.
3- تشابه الكنيسة القديسة بكونها " أمة الرب " فهى كأمة الرب المتضعة ترفض كل المجهودات البشرية الذاتية، وتصير علامة لنعمة الله، الذى يطلبنا فى اتضاع طبيعتنا ليقودنا إلى مجد ملكوته.
4- دعى كل من القديسة مريم والكنيسة ب " المقدسة أو القديسة ". يفسر القديس هيبوليتس التطويب الذى ذكره موسى " مباركة من الرب أرضه، تبقى له وتتبارك بندى السماء " (تث 33: 13) كنبوة عن قداسة مريم، الأرض المباركة اذ تقبلت كلمة الله النازل كندى السماء، يعود فيقرر انها نبوة تشير إلى قداسة الكنيسة، قائلا: " يمكن أن تقال عن الكنيسة، اذ تباركت بالرب، كأرض مباركة، كفردوس
البركة، أما الدى فهو الرب، المخلص نفسه ".
5- شفاعة القديسة هى نموذج لعمل الكنيسة، حيث يلتزم أعضاؤها المجاهدون والمنتصرون الأقتداء بالقديسة مريم، مصلين بغير انقطاع من أجل تجديد العالم كله فى المسيح يسوع ".
8- الإناء المختار
لما جاء ملء الزمان ليظهر الله فى الجسد ويتجسد ابن الأنسان لخلاص البشرية كانت مريم العذراء هى الإناء المختار والهيكل الطاهر والسماء الثانية الجسدانية التى يحل بها الإله وتابوت العهد المقدس الذى يحوى المن النازل من السماء وخبز الحياة , وقد اختارها الرب وأكرمها وفضلها على النساء لما تحلت به من صفات وفضائل فإختارها لتكون أماً لله الكلمة وعرشاً مجيداً لله. بنات كثيرات عملن فضلاً , " أما أنت ففقت عليهن جميعاً " (أم 31: 29) وقد شبهت العذراء بالجوهرة الثمينة كلما قلبنا بين أيدينا تنعكس منها الألوان الجميلة البراقة وتبدو منها الحياة المثالية والسجايا الحميدة والسيرة العطرة والمنهاج القدسى
9- البتول
صلاة الساعة التاسعة القطعة الثالثة – صلاة القسمة
10- البرج العالى
البرج العالى الذى وجد فيه الجوهر
لحن شيرى ماريا تى اورو
11- البرج العالى الذى وجد فيه الجوهر
12- البكر والعروس
مديح كل الطغمات السمائية
13- الجبل العقلي
ثيؤطوكية الثلاثاء " كلمة الله الاب الحي الذي نزل ليعطي الناموس علي جبل سيناء هو ايضا نزل عليك ايها الجبل العقلي الناطق.
لحن توزيع صوم العذراء
ثيؤطوكية الثلاثاء " كلمة الله الاب الحي الذي نزل ليعطي الناموس علي جبل سيناء هو ايضا نزل عليك ايها الجبل العقلي الناطق... هذا هو الحجر الذي راة دانيال قد قطع من جبل ولم تلمسه يد انسان البته هو الكلمه الصادرة من الاب اتي وتجسد من العذراء بغير زرع بشر حتي خلصنا " (دا 2: 34).
14- الحامل بلا دنس
هناك فرق بين:
1- الحبل بيسوع بلا دنس (حبل السيدة العذراء بالسيد المسيح)
2- الحبل بالعذراء بلا دنس (حبل حنة زوجة يواقيم بمريم العذراء)
وللتوضيح:
1- الكنيسة القبطية الأرثوذكسة تؤمن أن الروح القدس قد قدس مستودع العذراء أثناء حبلها بالمسيح. كما قال لها الملاك "الروح القدس يحل عليك، وقوة العلي تظلك. لذلك القدوس المولود منك يدعى ابن الله". وتقديس الروح القدس لمستودعها، يجعل المولود منها يحبل به بلا دنس الخطية الأصلية.
2- أما العذراء نفسها، فقد حبلت بها أمها حنة كسائر الناس حاملة الخطية الأصلية.
ولذلك قالت العذراء في تسبحتها:
(لوقا 1 : 47) وَتَبْتَهِجُ رُوحِي بِاللَّهِ مُخَلِّصِي
ويقول داود النبى فى المزمور:
(مزمور 14 : 3) الْكُلُّ قَدْ زَاغُوا مَعاً فَسَدُوا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحاً لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ.
كما قال بولس الرسول فى الرسالة إلى أهل رومية:
(رومية 3 : 10-12) 10كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «أَنَّهُ لَيْسَ بَارٌّ وَلاَ وَاحِدٌ. 11لَيْسَ مَنْ يَفْهَمُ. لَيْسَ مَنْ يَطْلُبُ اللهَ. 12الْجَمِيعُ زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعاً. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحاً لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ.
وهكذا لا توافق الكنيسة على أن العذراء حبل بها من أمها حنة بلا دنس الخطية الأصلية كما يؤمن الكاثوليك.
15- الحقل الذى لم يزرع وأخرج لنا ثمر الحياة
ثيؤطوكية الثلاثاء
16- الحكيمة
العذراء الحكيمة في حوارها المنطقي مع الملاك غبريال (على نقيض حوار زكريا الكاهن).
17- الحمامة الحسنة
سفيرة الخلاص لنوح وبنية من الطوفان التي وُلدَتَ لنا الله الكلمة
(تكوين 8: 11) فأتت اليه الحمامة عند المساء واذا ورقة زيتون خضراء في فمها. فعلم نوح ان المياه قد قلت عن الارض.
- متذكرين الحمامة الحسنة التي حملت لأبينا نوح غصنا من الزيتون رمزا للسلام، تحمل إليه بشري الخلاص من مياه الطوافان (تك 8: 11) وبهذا اللقب يبخر الكاهن لأيقونتها وهو خارج من الهيكل وهو يقول "السلام لك أيتها العذراء مريم الحمامة الحسنة" والعذراء تشبه بالحمامة في بساطتها وطهرها وعمل الروح القدس فيها وتشبه بالحمامة التي حملت بشري الخلاص بعد الطوفان لأنها حملت بشري الخلاص بالمسيح.
- مرد الابركسيس
18- الحنونة
العذراء الحنونة: مشاركة الفقراء في الهيكل في طعامها. وسفرها لمساعدة أليصابات. وذهابها لنجدة القديس متياس في السجن (العذراء حاجة الحديد) ومعجزاتها وشفاعتها الكثيرة، ولاتتأخر على من يطلعها.
19- الزهرة النيرة غير المتغيرة
صلاة باكر القطعة الثالثة
20- السحابة الحقيقية
التى دلتنا على مطر استعلان الابن الوحيد
- لإرتفاعها من جهة ولأنه هكذا شبهتها النبوة في مجيئها إلي مصر "وحي من جهة مصر: هوذا الرب راكب علي سحابة سريعة وقادم إلي مصر فترتجف أوثان مصر ويذوب قلب مصر داخلها" (أش 19: 1) وعبارة سحابة ترمز إلي إرتفاعها وترمز إلي الرب الذي يجئ علي السحاب (مت16: 27).
- ثيؤطوكية الاربعاء
21- السحابة المنيرة
التي يجلس عليها الرب الاله
لإرتفاعها من جهة ولأنه هكذا شبهتها النبوة في مجيئها إلي مصر وحي من جهة مصر: هوذا الرب راكب علي سحابة سريعة وقادم إلي مصر فترتجف أوثان مصر ويذوب قلب مصر داخلها (أشعياء 19: 1) وعبارة سحابة ترمز إلي إرتفاعها وترمز إلي الرب الذي يجئ علي السحاب (متى 16: 27).
22- السماء الثانية التى أشرق فيها شمس البر
ثيؤطوكية السبت
23- السماء الثانية الكائنة على الارض
ثيؤطوكية الاربعاء
24- السماء الثانيه
التي حوت في احشائها الله الكلمة
لأنه كما أن السماء هي مسكن الله هكذا كانت العذراء مريم أثناء الحمل المقدس مسكنا لله.
- صلاة باكر القطعة الثالثة
25- السيدة
صلاة الغروب القطعة الثالثة
كلمه مريم هي مؤنث لكلمه مار الاراميه "سيد"
لذلك فإسم مريم "سيده" في التبجيل والاحترام والاكرام
وعليه تطلق كنيستنا عليها سيدتنا كلنا
وتقابلها "نوترودام"في الكنيسه الفرنسيه
26- الشاكرة
العذراء الشاكرة: فتاة فقيرة تخدم في الهيكل وهي شاكرة كذلك في بيت زكريا وأليصابات، وفي بيت يوسف النجار.
27- الشفيعة الأمينة لجنس البشرية
مقدمة الذكصولوجيات
28- الشهيدة بدون سفك دم
ضيقات فى حيات ام النور
وانت ايضا يجوز في نفسك سيف. لتعلن افكار من قلوب كثيرة
هل رأيتم انسان قبل ذلك الله يقول له انت للالم.. ستعيش فى الم وضيق.. هكذا فعل الله مع ام النور لينقى هذه النفس لكى يكون لها استعداد لحلول الله بداخلها لتصير ام الله الكلمه المتجسد... طوباك ثم طوباكى يا ام النور
1 الضيقه الاولى: هى عنما تركتها امها فى عمر 3 سنوات هذا السن الذى لا يعى فيه الطفل سوى انه يريد امه بجواره طوال الوقت ولكن كان هناك بداخل ام النور حب الهى عجيب. لانها مفرزه منذ ان كانت فى البطن لانها بنت صلاه من بيت كان مملوء بالصلاه ومحبة الله.
2 الضيقه الثانيه: بنت فى سن الثانيه عشر من عمرها تخرج من الهيكل لتنظر مجموعه من الشيوخ يقرروا ان احدهم ياخذها ليعتنى بها. اين ابوها اين امها؟؟؟ لا يوجد احد وهى فى هذا السن تحتاج لارشاد الام والاب. ولكن فى احتمال تخضع لتدبير الله.
3الضيقه الثالثه: الملاك يبشره بميلاد عجيب منها وهى عذراء. Mt23:
هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا
وبذلك فهذه العذراء الطاهره التى لم تعرف رجل ستكون حبلى بابن. ماذا يقول عنها الناس؟واول من شك فيها هو خطيبها يوسف النجار واراد ان يخليها سرا.
4 الضيقه الرابعه: وهى تلد ابنها البكر والملك ولكن يطارد من ملوك الارض وهروب كبير لارض مصر وعناء السفر المضنى من بيت لحم الى مصر. ووراءه جنود هيرودس.
5الضيقه الخامسه: ممكن ان تكون مرتبطه بالسابقه وهى المتاعب التى واجهت العائله المقدسه فى ارض مصر بسبب معاملة بعض اهالى مصر القاسيه لهم. وذلك بسبب انه كلما مر رب المجد ببلد كانت تهدم كل التماثيل والاصنام. وكانوا يريدو ان يقتلو هذا الطفل الغريب.
6الضيقه السادسه: ضيقة الالم المرير وهى ان تنظر ابنها الوحيد وهو يعذب ويضرب ويلطم امام عيناها وهى لا تستطيع ان تنقذه او حتى تروى عطشه فى حين انها كانت قبل ان يطلب الماء كانت هى تشعر بعطشه فتراه وهو فى عطشه يشرب خلا بل ويرفضه. ام ترى ابنها وهو يعلق على خشبة الصليب خشبة الذل والعار
فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة واما عندنا نحن المخلّصين فهي قوة الله. ترى ابنها يتالم وهى لا تعرف ماذا تفعل لتخفف عنه. وليس ذلك فقط بل وان خشبة الصليب عار لاهل المصلوب بمعنى انها ستعانى عار صلب ابنها.
7الضيقه السابعه: موت ابنها على الصليب وتخيلو يا اخوه ام ابنها يموت امام عينها بل وهو فى قمت الالم وهى تعلم تمام العلم انه لم يفعل ما يستحق عليه الموت.
8الضيقه الاخيره: وهى المعامله السيئه لليهود المسيحيين الاوائل وكم من الالم التى تعرضت اليه ام النور مع التلاميذ.
29- الصابرة
العذراء الصابرة:
التي تحملت بركة الألم طول حياتها، منذ طفولتها ومع القديس يوسف النجار، وفي السفر لبيت لحم وإلى مصر، وتحملت الألم النفسي عند صلب المخلص، والإفتراء عليها، ومعاناتها من اليهود حتى بعد نياحتها.
30-الصامتة
العذراء الصامتة: كانت تحفظ كلام الله متفكرة به في قلبها. وما أعظم التدريب في صومنا على صوم اللسان والقلب.
31- الصليب الرابع غير المنظور
الصليب الرابع غير المنظور على الجلجثة
حيث تحلت العذراء مريم بفضائل لا حصر لها.. الطهارة والقداسة.. والأحتمال.. وروح الخدمة الباذلة فى حياتها على الأرض وحتى الآن بشفاعتها من أجل مغفرة خطايانا وتعضيد الضعفاء وشفاء المرضى.. وفضيلة الصمت.
ولعل من أصعب المواقف التى تعرضت لها السيدة العذراء هى رؤية إبنها ومخلصها يسوع المسيح وهو يجلد ويهان ويصلب على خشبة الصليب.. وهو البرىء بل هو البراءة نفسها.. لا بد أن هناك مشاعر كثيرة مختلطة فى هذه اللحظات القاسية.. مشاعر الحزن والألم الذى يعتصرها من أجل ألم إبنها.. وفى نفس الوقت هى الوحيدة التى تعلم أن إبنها إنما جاء من أجل هذه اللحظة...
فهى تتألم.. وفى نفس الوقت تعضد وتقوى إبنها على تحمل هذه الآلام من أجل محبته للبشرية ومن أجل قضية الفداء...
يالها من أم فريدة... لم نجد فى التاريخ أما تعرضت لهذا الموقف.. وقامت بهذا الدور..
طوباك يا عذراء ياأعظم أم.. لأنك استحققت أن تكونى أم الله.. أم المخلص.
حقا لقد حملت صليبا فريدا... إنه صليب رابع غير منظور على جبل الجلجثة.
32-العابدة
العذراء العابدة: في الهيكل وفي بيت يوسف ومع الرسل في العلية، وقد عاشت حياتها في عبادة وتسبيح.
33-العبدة والأم
لحن افرحى يا مريم
34-العذراء
(متى 1: 23) «هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» (الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا).
(أشعياء 7: 14) وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».
ثيؤطوكية الاثنين والثلاثاء – لحن اجيوس – قانون الايمان
35- العذراء البتول
تحليل الكهنة صلاة نصف الليل
36- العذراء كل حين
سلام العذراء – صلاة المجمع
37- العروس
هى العروس الحقيقية لرب المجد وتحقق فيها قول الرب لها في المزمور إسمعي يا إبنتي وانظري وأميلي أذنك وأنسي شعبك وبيت أبيك. فإن الملك قد اشتهي حسنك لأنه هو ربك وله تسجدين(مز 84) ولذلك لقبت بصديقة سليمان أي عذراء النشيد؟
وقيل عنها في نفس المزمور كل مجد إبنة الملك من داخل مشتملة بأطراف موشاة بالذهب مزينة بأنواع كثيرة.
- ثيؤطوكية الاحد
38- العروس بلا زواج
صلاة نصف الليل الخدمة الثانية القطعة الثالثة
39-العروس بلا عيب
صلاة الغروب القطعة الثالثة
40- العنبر المختار
ذكصولوجية العذراء
41- الغطاء الذهبى
رمز للمسيح الكفارة الحقيقية التى غطت خطايانا.
42- الفردوس
الفردوس الذي يحوي في وسطه الربّ عود الحياة (تك 2: 9)
43- الفردوس الناطق الذى للمسيح
ثيؤطوكية الاربعاء
44-القبة التى صنعها موسى بعظم كرامة
- خيمة الإجتماع كان يحل فيها الرب والعذراء حل فيها لرب وفي الأمرين أظهر الله محبته لشعبه وهكذا نقول في الأبصلمودية "القبة التي صنعها موسي علي جبل سيناء، شبهوك بها يا مريم العذراء... التي الله داخلها".
- ابصالية الاحد
45- القبة الثانية
القبة الثانية التي للأقداس الموضوع فيها عصا هرون والزهرة المقدسة التي للبخور
القبة الأولى التي صنعها موسى موضع مغفرة خطايا بنى إسرائيل
كان في القبة تابوت مصفّح بالذهب من داخل ومن خارج
كان في القبة غطاء و كاروبا ذهب يظللان عليه
كان في القبة قسط ذهبي وكيل مَنٍ مخفي فيه
كان في القبة منارة من ذهب وسبعة سُرج تضئ عليها
كان في القبة مجمرة من ذهب والعود المختار في وسطها
كان في القبة زهرة بخور يستنشق رائحتها جميع آل بيت إسرائيل
كان في القبة عصا هرون هذه التي أزهرت بغير غرس ولا سَقى
كان في القبة مائدة ذهبية وخبز التقدمة موضوعاً عليها
كان في القبة رئيس كهنة يُصعد الذبائح عن خطايا الشعب
مَن يقدر أن يصف كرامة القبة التي زينها النبي
لما رآها المعلمون المختارون للكتب المقدسة تعجبوا جداً
وفكروا بفهمهم السامي. وفسّروها من الكتب المقدسة
ودعوا مريم ابنة يواقيم القبة الحقيقية التي لرب الجنود
46- القديسة
سلام العذراء – البركة الختامية – صلاة قسمة اعياد العذراء والقديسين
47- الكرمة
الكرمة التي زرعها الله لتعطي عنقودًا إلهيًّا ثمرة الحياة (مز 80 (79): 9- 16)
لقبت العذراء بالكرمة التي وجد فيها عنقود الحياة: عنقود الحياة أي السيد المسيح وبهذا اللقب تتشفع بها الكنيسة في صلاة الساعة الثالثة وتقول لها "يا والدة الإله أنت هي الكرمة الحقانية الحاملة عنقود الحياة"
48- الكرمة الحقيقية حاملة عنقود الحياة
الكرمة التي وجد فيها عنقود الحياة:
أي السيد المسيح وبهذا اللقب تتشفع بها الكنيسة في صلاة الساعة الثالثة وتقول لها يا والدة الإله أنت هي الكرمة الحقانية الحاملة عنقود الحياة
صلاة الساعة الثالثة القطعة الثالثة
الكرمة الحقيقية
ما معنى.. انت هى الكرمة الحقيقية؟؟
نقول فى صلاة الساعة الثالثة: " انت هى الكرمة الحقيقة الحاملة عنقود الحياه"
وهذا لا يتعارض مع تلقيب السيد المسيح بالكرمة " انا الكرمة الحقيقة وابى الكرام.. انا الكرمة وانتم الاغصان - يو 15: 1، 5 "....
فالسيد المسيح هو الكرمة بمعنى انه الاصل ونحن الاغصان، اى ان كلنا منه، هو الرأس ونحن الاعضاء... واما العذراء فهى الكرمة من حيث انه وجد فيها عنقود الحياه، ابن الله.. والكتاب فى سفر اشعياء يقول " احكموا بينى وبين كرمى - اش 5: 1 - 7 ".
كذا فى مثل الكرم والكرامين الذى قاله الرب فى مت 21: 33 - 41.. فيه يعنى بالكرم الكنيسة وبالكرامين الرعاه... كما يقول الرب " غنوا للكرمة المشتهاه. انا الرب حارسها اسقيها فى كل لحظة - اش 27: 2 - 3.. قاصدا بذلك الكنيسة...
اذن فالكرمة هى:
1- المسيح له المجد من حيث انه الاصل ونحن الاغصان.
2- الكنيسة من حيث انها فلاحة الرب وهو يعتنى بها.
3- السيدة العذراء التى انتجت عنقود الحياة.. بل وايضا كل ام مباركة هى كرمة كما
يقول المزمور " امرأتك تصير مثل كرمة مخصبة فى جوانب بيتك - مز 128: 3...
فلا معنى لما يقوله المعترضون.. محاولين النيل من امنا كاملة الطهر.. والده الاله
49- الكنز الروحى
ثيؤطوكية العذراء
50- المؤمنة
العذراء المؤمنة: سألت الملاك بحكمة واقتنعت. وظهر إيمانها بإبنها فطلبت المعجزة في عرس قانا الجليل.
51- المائدة
(خر 25: 28- 30)
52- المائدة الذهبية
حاملة خبز التقدمة إشارة للمسيح خبز الحياة.
53- المباركة فى النساء
أليصابات العاقر ومريم العذراء تتّحدان في الابتهاج عينه، ابتهاج ابنة صهيون، شعب إسرائيل الذي كان ينتظر، من خلال آلام تاريخه، الخلاص الأخير الذي سوف يمنحه إيّاه المسيح. أليصابات العاقر، وهي تشعر بطفلها يرتكض في أحشائها، وتدرك أنّ مريم العذراء تحمل في أحشائها المسيح الموعود به، تفقه أنّ نبوءات ابنة صهيون تحقّقت، وأنّ ابن العاقر وابن العذراء سيكونان في أصل الشعب الجديد الذي لا يُحصَى، شعب إسرائيل الجديد المولود من الله. وتنطلق من فمها البركة التي أوحى بها إليها الروح القدس الذي امتلأت منه: "مباركة أنت في النساء ومبارك ثمرة بطنك". هذا القول يجب فهمه بالمعنى الكتابي للفظة "البركة".
إنّ اليصابات، بقولها إنّ مريم ويسوع هما مباركان، تعني أنّهما موضوع بركة الربّ، وتشكر لله ما صنعه لهما وما صنعه لنا بواسطتهما. فالبركة هي نشيد شكر لله. مريم ويسوع هما مباركان، أي إنّهما يشتركان في بركة الربّ ويسهمان في قصده الإلهي. يوم الشعانين ستهلّل الجموع ليسوع معلنة إيّاه المسيح والملك، ومستخدمةً اللفظة عينها:
"مبارك الآتي باسم الرب" (متى 21: 9)
"مباركة المملكة الآتية، مملكة داود أبينا" (مر 11: 9- 10)
"مبارك الملك الآتي باسم الرب" (لو 19: 38).
"مبارك الآتي باسم الرب ملك إسرائيل" (يو 12: 13).
54-المتضعة
- العذراء المتضعة: "نظر الرب لإتضاع أمته" لذلك فقد "وجدت نعمة لدى الله" وما أعظم بركات الإتضاع.
55- المجمرة الذهبية
المجمرة الذهبية الحاملة جمر نار اللاهوت
المجمرة الذهب النقى الحامله العنبر بيدى هارون الكاهن
شبهوا المجمرة الذهبية بالعذراء وعنبرها بعمانوئيل
- ونسميها (تي شوري) أي المجمرة بالقبطية وأحيانا شورية هرون... أما لجمر الذي في داخلها ففيه الفحم يرمز إلي ناسوت المسيح والنار ترمز إلي لاهوته كما قيل في الكتاب "إلهنا نار أكلة" (عب 12: 29).
فالمجمرة ترمز إلي بطن العذراء الذي فيه كان اللاهوت متحدا بالناسوت وكون المجمرة من ذهب فهذا يدل علي عظمة العذراء ونقاوتها ونظرا لطهارة العذراء وقدسيتها فإن العذراء نسميها في ألحانها المجمرة الذهب.
- ثيؤطوكية الاحد
المجمرة الذهب النقى الحاملة العنبر بيدى هارون الكاهن
- لحن طاى شورى = المجمرة
56-المدينة المقدسة للملك العظيم
ثيؤطوكية الاحد – لحن بي اوبك (خبز الحياة)
57- المرأة الملتحفة بالشمس
(رؤ 12: 1- 6، 13- 17)
مريم العذراء تمثّل ابنة صهيون، شعب العهد القديم الذي ينتظر ولادة المسيح المخلّص. وبعد أن ولدت المسيح صارت صورة للكنيسة التي تلد على مدى الزمان أعضاء جسد المسيح السرّي. اختيارها من قبل الله وعلاقتها بالمسيح هما صورة الكنيسة ومسيرتها عبر التاريخ. هذا ما يشير إليه النصّ التالي من سفر الرؤيا:
"ثمّ ظهرت في السماء آية عظيمة: امرأة ملتحفة بالشمس، وتحت قدمها القمر، وعلى رأسها إكليل من اثني عشر كوكبًا، وهي حُبلى، وتصيح وقد اعتراها المخاض ومشاقّ الولادة. وظهرت آية أخرى في السماء. فإذا تنّين عظيم... ووقف التنّين قبالة المرأة المشرفة على الولادة، ليفترس ولدها عندما تلده. فولدت ولدًا ذكرًا، هو المزمع أن يرعى جميع الأمم بعصاً من حديد، فاختُطِف الولد إلى الله وإلى عرشه، وهربت المرأة إلى البريّة، حيث أعدّ لها الله خلوة، تُعال فيها ألفًا ومئتين وستين يومًا. حينئذ نشب قتال في السماء: ميخائيل وملائكته قاتلوا التنّين... وُطرح التنّين العظيم، الحيّة القديمة، المسمّى "إبليس" و"الشيطان" مضلّ المسكونة بأسرها، طُرح إلى الأرض وطُرحت ملائكته معه... ولمّا رأى التنّين أنّه قد طُرح على الأرض، طارد المرأة التي ولدت الولد الذَّكر. فأُعطيت المرأة جناحي العقاب العظيم، لتطير إلى البرّية، إلى خلوتها، بعيدًا عن وجه الحيّة، حيثُ تعال زمانًا، وأزمنة، ونصف زمان. فألقت الحيّة من فيها، في إثر المرأة، ماء كالسيل، لتهلكها به. فأغاثت الأرض المرأة: فتحت الأرض فاها وابتلعت السيل الذي ألقاه التنّين من فيه. فغضب التنّين على المرأة، وذهب ليحارب باقي نسلها، الذين يحفظون وصايا الله، ويقبلون شهادة يسوع. وأقام على رمل البحر" (رؤ 12: 1- 18).
توحي هذه الرؤيا بالسقطة الأولى التي تعرّض لها الإنسان في بدء الخليقة. ففي كلا النصّين عدّة عناصر مشتركة: المرأة، نسلها، الحيّة، العراك الذي نشب بينهما، انتصار المرأة وولادتها قايين (راجع تك 3: 15- 16، 20؛ 4: 1). إسرائيل في العهد القديم صوّره الأنبياء بملامح امرأة، "ابنة صهيون" التي تعاني أوجاع الولادة. وبعد تلك الأوجاع تفرح بمجيء المخلّص: "المرأة، إذا ما حان وضعها، تحزن لأنّ ساعتها قد أتت، ولكنّها متى وضعت الطفل لا تعود تتذكّر شدّتها فرحة بأنّ إنسانًا وُلد في العالم. وأنتم أيضاً، فإنّكم الآن في حزن، ولكنّي سأراكم من جديد، فتفرح قلوبكم، وفرحكم هذا لا يقدر أحد أن ينتزعه منكم" (يو 16: 21- 22). إنّ صورة المرأة التي تلد ترمز أيضاً إلى عمل فداء المسيح الذي أتمّه بموته وقيامته.
ظهور المرأة الملتحفة بالشمس كما صوّرها سفر الرؤيا هو تحقيق الرجاء الماسيوي الذي بدأت ملامحه في سفر التكوين في وعد الله للمرأة بأنّ نسلها سيسحق رأس الحيّة. هذه المرأة أوّلاً "ابنة صهيون"، شعب العهد القديم الذي بقي ثابتًا في انتظار مجيء المسيح من خلال أوجاع تاريخه، وهو يرتكز على ذكرى فدائه السابق من عبوديّة مصر، ويرجو خلاصه النهائي، وقد كان في عراك دائم ضدّ قوى الشرّ التي استخدمت الأمم لإزالته. وهذه المرأة هي ثانيًا الكنيسة التي ستعافي الاضطهادات، ولكنّها متيقّنة بالنصر. فإنّها "ملتحفة بالشمس"، أي بنور المسيح ونور حضور الله، و"تحت قدميها القمر"، رمز الدنيويّات التي تزدريها والخلائق التي تسودها، وعلى رأسها إكليل من اثني عشر كوكبًا هم الرسل الاثنا عشر. ستعاني الاضطهاد زمانًا يسيرًا تلجأ فيه إلى البرّية، أي إلى الخلوة مع الله لتتأمّل في محبّته وتغتذي بقربان المسيح الذي بقيامته من أن الأموات صار عربون دخولها الممجَّد إلى ملكوت الله.
وهذه المرأة هي أخيرًا مريم العذراء "بنت صهيون" الجديدة أمّ المسيح الفادي الذي ارتفع إلى عرش الله. والرؤيا تجمع بين ولادة المسيح على الأرض وولادته بالقيامة إلى السماء بعد آلام الصليب. "فالله، حسب قول بولس الرسول، قد أقام يسوع على ما هو مكتوب في المزمور الثاني: أنت ابني وأنا اليوم ولدتك" (أع 13: 33). ومريم العذراء تشارك ابنها في هذه الولادة بالأوجاع إلى القيامة.
58- المسكن المقدّس
المسكن المقدّس (خر 25:
59- المشتملة بالأنوار
من تفاسير على ثيؤطوكية الاحد
60- المطوبة
(لوقا 1: 48) فَهُوَذَا مُنْذُ الآنَ جَمِيعُ الأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي
(لوقا 11: 27) وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهَذَا رَفَعَتِ امْرَأَةٌ صَوْتَهَا مِنَ الْجَمْعِ وَقَالَتْ لَهُ: «طُوبَى لِلْبَطْنِ الَّذِي حَمَلَكَ وَالثَّدْيَيْنِ اللَّذَيْنِ رَضَعْتَهُمَا».
القرابة الطبيعيّة ليست أهمّ ما يربط مريم العذراء بابنها يسوع. إنّها تستحقّ الطوبى ليس لأنّها أمّه وحسب، بل بنوع خاص لأنّها عملت بمشيئة الله: سمعت كلمة الله وعملت بها، منذ جوابها للملاك جبرائيل: "ليكن لي بحسب قولك"، حتّى آخر لحظة من حياتها.
61- المطيعة
العذراء المطيعة: قبولها حكم الكهنة بالتواجد مع القديس يوسف الكهل وطاعتها في مصاحبته لبيت لحم وإلى مصر والعودة منها للناصرة. ومصاحتة السيد المسيح في تجولاته. والنوم في العراء بلا فراش مريح.
62- المكرمة
صلاة نصف الليل الخدمة الثانية القطعة الثالثة
63- المكرمة من مشارق الشمس الى مغاربها
صلاة باكر القطعة الثالثة
64- الملقط
الملقط الذي حمل الجمرة الإلهيّة المطهّرة من الخطايا (أش 6: 1- 7)
65- الملكة
دائماً أم الملك تكون ملكه ولأن السيد المسيح هو ملك الملوك فالعذراء أمه تكون ملكه ايضاً.
وهناك الكثير من التشبيهات للسيدة العذراء فى العهد القديم منها:
الملكة القائمة عن يمين الملك.
ونذكر في ذلك قول المزمور قامت الملكة عن يمينك أيها الملك (مز 45: 9) ولذلك دائما ترسم في أيقونتها علي يمين السيد المسيح ونقول عنها في القداس الإلهي سيدتنا وملكتنا كلنا...
ثيؤطوكية لاجل العذراء – لحن شيرى ماريا اتى اورو
66- الملكة الحقيقية
لبش الاربعاء
67- الممتلئة مجدا
سلام العذراء
68- الممتلئة نعمة
هو لقب خاص بالسيدة العذراء وحدها:
- [سلام لك أيتها المملوءة نعمة] لو1: 28)
69- المنارة
المنارة (خر 25: 31)
70- المنارة الذهبيه
المنارة الذهبية الحاملة النور الحقيقي الذي هو نور العالم الذى لا يدُنى منه
زكريا قال إنها المنارة الذهب المصنوعة بأيادٍ ذهبية
(زكريا 4: 2) "قد نظرت وإذا بمنارة كلها ذهب وكوزها على رأسها وسبعة سرج عليها وسبع أنابيب للسرج التي على رأسها"
71- الوديعة
إن فضيلة الوداعة والتواضع كانت الطابع المميز لحياة العذراء ونراه واضحاً فى كل عبارة نطقت بها ففى الوقت الذى يعلنها الملاك بالتقييم الإلهى الممتلئة نعمة , المباركة فى النساء , وستلد ابن العلى , الذى يعطيه الأله كرسى داود نراها رغم كل هذا التقدير تجيب هوذا أنا أمة الرب. لم يأخذها غرور البركات والأنعامات الإلهية التى نالتها وإنما وضعت ذاتها تصاغرت نفسها فلم تحسب نفسها إلا عبدة الرب. ولم يكن هذا هو أسلوبها أمام الرب فقط بل كان أيضاً سلوكها فى تعاملها مع الناس فقط وداعة وتواضع وتنازل عجيب تقوم العذراء وهى حاملة الإله مخلص العالم وتمضى بسرعة وتتحمل مشقة السفر لتشارك اليصابات أفراحها مما نطقت اليصابات تعبيراً عن شكرها فقالت " فمن أين لى هذا أن تأتى أم ربى لى "ّ (لو 1: 43). لقد كان تواضعها ووداعتها هو سر عظمتها وتفوقها وهى ذاتها تقدر هذه الحقيقة وتقول
" لأنه نظر إلى إتضاع أمته " (لو 1: 48).
72- اليمامة العقلية
ذكصولوجية العذراء
73- أم إبن الله
(يوحنا 1: 49) فقال نثنائيل: «يا معلم أنت ابن الله! أنت ملك إسرائيل!»
74- أم الحمل
الرب يسوع المتجسد من القديسه مريم هو حمل الله رافع خطايا العالم
لذلك لقيبت بأم الحمل.
75- أم الحياة الجديدة
(والدة ينبوع الحياة)
صلاة النوم القطعة الثالثة
76- أم الخلاص
دعيت حواء أماً للجنس البشرى أما مريم فهى أم الخلاص
القديس أمبروسيوس
77- أم الراعى الصالح
(يوحنا 10: 11) أنا هو الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف.
78- أم الراهبات
كانت السيدة العذراء بعد صعود الرب يسوع إلي السماء, تعاني آلاما كثيرة من اليهود الذين اضطهدوها, وأتعبوها بمضايقات متنوعة, وكانت تمضي إلي قبر ابنها وحبيبها تتعبد وتصلي, وكذلك كانت تصنع فترة ما في الهيكل (أعمال الرسل1: 14), وفي بيت الرسول القديس يوحنا الحبيب الذي أخذها كأمر المسيح لها علي الصليب, إلي بيته إذ قال له: هوذا أمك. ومن تلك الساعة أخذها التلميذ إلي خاصته (يوحنا19: 27).
ولقد كانت العذراء مريم تقضي كل وقتها في العبادة والصلاة, وكانت تمارس الصوم, مكرسة كل طاقاتها لحياة التأمل الخالص. وقد أحبتها نساء وبنات وانضم حولها كثير من العذارى فضلوا حياة التعبد والخلوه وعشقن حياة البتولية والعفة الكاملة, تبعن العذراء مريم, واتخذنها رائدة لهن في حياة التأمل, والعبادة, والتكريس التام بالروح والنفس والجسد.
79- أم الرحمة والخلاص
صلاة نصف الليل الخدمة الثانية القطعة الثالثة
80- أم الطبيب الشافى
(متى 9: 12) فلما سمع يسوع قال لهم: «لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى.
81- أم الطريق والحق والحياة
82- أم القدوس
بشرها الملاك بميلاد المسيح وقال لها " لذلك القدوس المولود منك يدعي ابن الله" (لو 1: 35).
83- أم الكلمة
ابصالية على ثيؤطوكية السبت
(يوحنا 1: 1) في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله.
84- أم الله
ثيؤطوكية الجمعة
85- أم المخلص
لأن السيد المسيح هو مخلص العالم وقد دعي اسمه يسوع لأنه يخلص شعبه من خطاياهم (مت 1: 21).
سر مسحة المرضى – صلوات اسبوع الالام
إنّ تدخّل الله ليكوّن بقدرته الإلهيّة طبيعة يسوع الإنسانيّة في أحشاء مريم العذراء التي لم تعرف رجلاً هو علامة لتدخّله الخلاصي في شعبه وفي العالم أجمع. فالمولود اسمه يسوع الذي يعني بالعبريّة "الله يخلّص". وستقوم رسالته على أنّه "هو الذي يخلّص شعبه من خطاياهم" (الآية 21). فخلاص البشر لا يمكن أن يأتي من إنسان، فالإنسان محدود في الزمان والمكان، ولا يمكنه أن يحقّق بنفسه المصالحة مع الله القدير الذي يفوق كل زمان ومكان. خلاص البشر ومغفرة خطاياهم لا يمكن أن يحقّقهما إلاّ الله وحده: "من يقدر أن يغفر الخطايا إلاّ الله وحده؟" (مر 2: 7). "والله هو الذي صالح في المسيح العالم مع نفسه ولم يحسب عليهم زلاّتهم" (2 كو 5: 17). وبما أنّ الخلاص لا يمكن أن يأتي إلاّ من الله، فالقول إنّ يسوع هو مخلّص إشارة واضحة إلى ارتباط خاصّ بين يسوع والله. رسالة يسوع هي إذًا فريدة بين البشر: إنّه هو المخلّص، وتكوين طبيعته الإنسانية أيضاً فريد بين البشر. إذ لم يُسمعَ قطّ أنّ امرأة تلد ابنًا من غير رجل. فمن فرادة الرسالة نخلص إلى فرادة الرسول. إنّه ليس مجرّد رسول كسائر الرسل البشر، وليس مجرّد نبيّ كسائر الأنبياء البشر. إنّه إنسان، ولكنّه أيضاً أكثر من إنسان. وهذا ما يعبّر عنه يوحنّا بقوله: "والكلمة صار جسدًا وسكن في ما بيننا. وقد شاهدنا مجده، مجدًا من الآب لابنه الوحيد" (يو 1: 14). إنّه "ابن الله" الكائن منذ الأزل مع الله. إنّه ابن الله المخلّص. ومريم هي أمّ ابن الله المخلّص.
86- أم الملجأ
ثيؤطوكية الجمعة والاحد
(مزمور 46: 1) الله لنا ملجأ وقوة. عونا في الضيقات وجد شديدا.
87- أم الملك الحقيقى
ثيؤطوكية السبت
88- أم النور
صلاة باكر القطعة الثالثة
وقال السيد المسيح:
(يوحنا 8: 12) «أنا هو نور العالم. من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة».
89- أم النور الحقيقى
نعظمك يا أم النور الحقيقى ونمجد أيتها العذراء القديسة مريم
- مقدمة قانون الايمان
هو: "النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان" (يوحنا 1: 9).
90- أم جميع الأحياء
ثيؤطوكية الثلاثاء
91- أم خبز الحياة
(يوحنا 6: 48) أنا هو خبز الحياة.
(يوحنا 6: 51) أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء. إن أكل أحد من هذا الخبز يحيا إلى الأبد. والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي الذي أبذله من أجل حياة العالم».
92- أم رئيس الكهنة
ذكر سفر اللاويين أن الكاهن الأعظم يجب أن يتزوج من إمرأة عذراء:
(لاويين 21: 10-14) 10وَالْكَاهِنُ الاعْظَمُ بَيْنَ اخْوَتِهِ الَّذِي صُبَّ عَلَى رَاسِهِ دُهْنُ الْمَسْحَةِ وَمُلِئَتْ يَدُهُ لِيَلْبِسَ الثِّيَابَ لا يَكْشِفُ رَاسَهُ وَلا يَشُقُّ ثِيَابَهُ... 13هَذَا يَاخُذُ امْرَاةً عَذْرَاءَ. 14امَّا الارْمَلَةُ وَالْمُطَلَّقَةُ وَالْمُدَنَّسَةُ وَالزَّانِيَةُ فَمِنْ هَؤُلاءِ لا يَاخُذُ بَلْ يَتَّخِذُ عَذْرَاءَ مِنْ قَوْمِهِ امْرَاةً. 14امَّا الارْمَلَةُ وَالْمُطَلَّقَةُ وَالْمُدَنَّسَةُ وَالزَّانِيَةُ فَمِنْ هَؤُلاءِ لا يَاخُذُ بَلْ يَتَّخِذُ عَذْرَاءَ مِنْ قَوْمِهِ امْرَاةً.
93- العذراء أم عمانوئيل
إشعياء قال لنا بصوت التهليل إنها تلد لنا عمانوئيل
(إشعياء 7: 14) ولكن يعطيكم السيد نفسه آية: ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه «عمانوئيل»
(إشعياء 8:
ويندفق إلى يهوذا. يفيض ويعبر. يبلغ العنق. ويكون بسط جناحيه ملء عرض بلادك يا عمانوئيل.
(متى 1: 23) هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل» (الذي تفسيره: الله معنا).
94- أم ملك إسرائيل
(يوحنا 1: 49) فقال نثنائيل: «يا معلم أنت ابن الله! أنت ملك إسرائيل!»
(يوحنا 12 : 13) «أوصنا! مبارك الآتي باسم الرب ملك إسرائيل!»
95- أم نور العالم
(يوحنا 8: 12) «أنا هو نور العالم. من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة».
96- أم يسوع المسيح
نقول أنها أم يسوع المسيح كلقب إاضافى لها ولكن لا يحل محل لقب والدة الإلة
عقيدة الثيؤطوكوس- والدة الإله- فى الكنيسة الأرثوذكسية
أول من اعترض على هذه التسمية هو نسطور بطريرك القسطنطينية الذي كان يظن ان المسيح طبيعتان وشخصان اله وإنسان وحيث ان العذراء مريم بوصفها إنسانة ولدت الطبيعة الإنسانية فهي تدعى أم يسوع وليست أم الله أو والدة الإله وقد تصدى له البابا كيرلس الأول الكبير الملقب بعمود الدين البابا 24 مؤكدا أن تلقيب القديسة مريم بوالدة الإله ضرورة لاهوتية تحتمها حقيقة التجسد الإلهي فالتجسد في الإيمان الارثوذوكسى هو اتحاد كامل بين الطبيعيتين فالمولود من العذراء هو ابن الله المتجسد وليس مجرد إنسان
وشرح هذا المثل: كما ان الروح والجسد ينشأن كلاهما داخل المرأة مع أن الروح لا يمكن ان تكون وليدة المرأة هكذا الكلمة المتجسد نما ناسوته داخل العذراء ومع ذلك فجسده لم يكن مجرد جسد إنسانى ولكنه جسد متحد بالكلمة ولو أن هذا الجسد لم يكن سوى أداة لكان شبيها بأجساد موسى وغيره من الأنبياء إنما كان اتحاد كامل بين طبيعيتين بلا امتزاج ولا اختلاط ولا تغيير.
97- أمة الرب
فهى كسائر المخلوقات التى خلقها الله وجميع المخلوقات عبيد للرب حتى أنها قالت عن نفسها للملاك هوذا أنا أمة (عبده) الرب هذه العبده الطاهره أختارها الله لكى يُولد منها فصارت أماً له ونحن نقول فى لحن افرحى يامريم العبده والأم لأن الذى فى حجرك الملائكة تسبحه.
فاذا تسائلنا من اي ناحيه نظر الله اليها واختارها ان تكون أما له وملكه السمائيين والارضيين
فقد اجابتنا العذراء بنفسها حيث قالت "لأنه نظر الي اتضاع امته " (لو 1: 48).
إن فضيلة الوداعة والتواضع كانت الطابع المميز لحياة العذراء ونراه واضحاً فى كل عبارة نطقت بها ففى الوقت الذى يعلنها الملاك بالتقييم الإلهى الممتلئة نعمة , المباركة فى النساء , وستلد ابن العلى , الذى يعطيه الأله كرسى داود نراها رغم كل هذا التقدير تجيب هوذا أنا أمة الرب. لم يأخذها غرور البركات والأنعامات الإلهية التى نالتها وإنما وضعت ذاتها تصاغرت نفسها فلم تحسب نفسها إلا عبدة الرب. ولم يكن هذا هو أسلوبها أمام الرب فقط بل كان أيضاً سلوكها فى تعاملها مع الناس فقط وداعة وتواضع وتنازل عجيب تقوم العذراء وهى حاملة الإله مخلص العالم وتمضى بسرعة وتتحمل مشقة السفر لتشارك اليصابات أفراحها مما نطقت اليصابات تعبيراً عن شكرها فقالت " فمن أين لى هذا أن تأتى أم ربى لى "ّ (لو 1: 43). لقد كان تواضعها ووداعتها هو سر عظمتها وتفوقها وهى ذاتها تقدر هذه الحقيقة وتقول "لأنه نظر إلى إتضاع أمته" (لو 1: 48).
98- أورشليم الجديدة
في العهد القديم، كان الناس يصعدون إلى جبل أورشليم للاستماع إلى شريعة الله
أمّا في العهد الجديد فمريم هي الجبل المقدّس الذي يحوي كلمة الله.
99- أورشليم مدينة إلهنا موضع فرح القديسين
ابصالية الاحد
100- هيكل سليمان
مريم العذراء هى هيكل سليمان الذى من خلالها سكن الرب فى وسط شعب إسرائيل (1مل 6: 13)
101- فخر جنسنا
تحليل الكهنة صلاة نصف الليل
102- فخر العذارى
مرد انجيل العشية فى صوم العذراء واعيادها – ثيؤطوكية الخميس
103- عصا هارون
"وفي الغد دخل موسي الي خيمة الشهادة وأذا عصا هارون لبيت لاوي قد أفرخت فروخا وأذهرت زهرا وانضجت لوزا " (عدد 17:
عصا هرون التي أزهرت بغير غرسٍ ولا سقىٍ مثال مريم العذراء التى ولدَت المسيح بغير زرع بشر
العصا التي افرخت هي مثال العذراء التي ولدت الله بدون زرع بشر
ثيؤطوكية الاحد " مرتفعه انت بالحقيقة اكثر من عصا هارون ايتها الممتلئه نعمة ما هي العصا الا مريم لانها مثال بتوليتها حبلت بغير مباضعه ابن العلي الكامه الذاتي"
كما شبهوا عصا هرون بخشبة الصليب التي صُلب رب المجد عليها حتى خلصنا الذى آتى من أحشاء مريم العذراء
عصا هارون التى ازهرت بغير غرس ولا زرع
أي أزهرت وحملت براعم الحياة بمعجزة (عد 17: 6-
مع ان العصا أصلا لا حياة فيها يمكن أن تفرخ زهرا وثمرا. وذلك يرمز لبتولية العذراء التي ما كان ممكنا أن تفرخ نسلا إنما ولدت بمعجزة.
إبصالية الأحد.
104- شورية هارون
التي حملت جمر اللاهوت في احشائها
الشوريه ترمز الى بطن ام النور والنار ترمز الى لاهوت السيد المسيح والبخور اللى بيخرج من الشوريه واللى بيصعد الى السماء يرمز الى صلوات القديسه مريم بشفاعتها التى تصعدها عنا