ابن النور
موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح Salam_10
آهلآ وسهلآ بيك يا ابن النور
" ثُمَّ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً قَائِلاً: «أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ " يوحنا ٨:‏١٢
"‏١٤أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ. لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل " متى ٥:‏١٤
ابن النور
موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح Salam_10
آهلآ وسهلآ بيك يا ابن النور
" ثُمَّ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً قَائِلاً: «أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ " يوحنا ٨:‏١٢
"‏١٤أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ. لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل " متى ٥:‏١٤
ابن النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يلا نجتمع لمجد اسم المسيح وايضا لخلاص نفوسنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jimmy
Admin
jimmy


عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
الموقع : www.abn-alnour.ahladalil.com

موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح Empty
مُساهمةموضوع: موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح   موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح I_icon_minitimeالجمعة 2 مارس - 11:38


موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح Test10

موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح



لتعليم الاولاد عدم الادانه بنعمل ايه
نجيب ليهم كيس اسود ونحط فيه علبه دهب وكيس تاني نحط فيه اي حاجه وحشه ونخليهم يخمنوا جوه الكيس ايه ووووووووووبعد كده نسمع ردوودهم ونخلي حديشمها وحد يلمسها
وفي الاخر نقولهم ماحدش بيشوف القلوب غير ربنا

وعلشان كده ما ينفعش ندين حد


الفكره ده حلوه خالص انا جربتها قبل كده والاطفال اتعلموا الدرس كويس قوي


موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح Ward_m10


سلام ونعمة بالنسبة لوسائل الايضاح فى الخدمة أنا بخدم الملائكة واستخدم وسائل بسيطة جدا وبركز بهذة الوسيلة على الهدف اللى عايزة اوصلة للطفل مثلا
لو هشرح قصة حياة موسى النبى فى الصغر هتكون الوسية عبارة عن وعاء من البلاستيك لة غطاء وعروسة على شكل بيبى وبركز اثناء شرح هذة الجزئية على مثل ما حافظ اللة على موسى فهو جافظنا جميعا من كل الشرور مهما كان الخطر
قصة احرى مثلا قصة القديس موسى الاسود بركز على جزئية اعترافة فبتكون الوسيلة عبارة عن ورقة كرتون مقوى ابيض مكتوب عليها عدة خطايا بتاعة الصغار بقلم سهل مسحة وبخلى الاطفال اثناء شرحى واحد واحد يمسح خطية واحدة الى ان تكون اللوحة بيضاء وبقول لهم مهما عملنا خطايا وحشة بتتشال بسر عظيم وهو سر الاعتراف و ابسط لهم هذا السر العظيم اوعى تقولى صعب عليهم بالعكس دة اهم سن عشان نغرز فية ثمرة اسرار الكنيسة
قصة اخرى ويا رب ما تكونيش نمتى منى
لو حبيت اشرح لهم قصة المشلول واصحابة الاربعة بجيب كرتونة متوسطة واربطها بحبال من الاربع جهات وبداخلها تمثال صغير وبغطية وبعد ماشرح لهم بالوسيلة دى بخلى اربعة منهم يمثلوا دور الاصحاب وبيكونوا فرحانين جدا لانهم مثلوا وكمان بنطلع بهدف ان يتعلموا مساعدة الاخر مهما كان مش شرط يكون صاحبة
قصة اخرى لو حبيت اشرح قصة القديس العظيم مار جرجس مش بتكلم فى الالام خالص بس اللى بركز علية هى تجربة السم فبتكون الوسيلة زجاجة عصير وكوب ماء وامثل لهم وهو يشرب السم بعد رشم الصليب واشرب انا العصير وطبعا ما بيحصليش حاجة
قصة ثانية القديس ارسانيوس معلم اولاد الملوك وسيلة الايضاح بتكون طبق من الفول وماكتر عندنا قد الفول وبعد الشرح بخلى اى طفل منهم يمثل دور القديس اثناء ما كان بينقى الفول الحلو ويأكلة ويترك الفول المسوس ونكمل الشرح طبعا لازم يكون الشرخ بسيط جدا جدا
وفى قصة عيد صليب رب المجد يسوع بجيب 3 صلبان متشابهة ومسامير وشوية كرتون مقطع واضعة على الصلبان الثلاثة وابدء فى الشرح واخليهم يبحثوا معى على الصلبان ولما بنلاقيهم بجيب عروسة من اللى بتفتح وتغمض عنيها واضعها على الصليب الاول والثانى الى ان تضع على الصليب الثالث واثناء ما بشيلها بتفتح عينها وكأنها قامت من الموت
وطبعا بحب اوى اركز على اسرار الكنيسة
طبعا فى وسائل احرى مثل كتب ملونة والكتاب المقدس للاطفال


موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح Ward_m10


نموذج تطبيقي لدرس بطريقة التعلم التعاوني
الخلق
المرحلة العمرية كبيرة من رابع وما فوق
قابل للتعديل الحاجه
الأهداف :
الاهدف الروحية العقائدية
يعرف الطالب ان الله خلق كل شيء بكلمة من روحه القدوس
يشعر بمدي حب الله لنا لذلك خلق الكون وكل شيء لكي يسعدنا
الهدف التربوي والروحي
يتعرف الطالب على العناصر الطبيعة بمختلف إشكالها
يفهم إن كل عنصر من العناصر هي مهمة للعنصر الأخر لكي يستمر
يدرك أهمية المخلوقات في تمجدي الله من خلال الاحاسس بقيمة عمل الخلق وسلطة الله المطلقة في خلق الأشياء
إحساس الطالب بقمة ما يعمل وربطة بالحياة المحيطة وطريقته في تمجيد الله الخالق
المصادر التعليمية للدرس
الكتاب المقدس
سفر التكوين ا 1
يوحنا 1 2: 3
كولوسي 1 15- 17
للطالب مزمور 104 ,103
الوسائل التعليمة والانشطه المتاحة للدرس بشكل عام
احدي الوسائل التالية حسب المتاح لتقديم الدرس
رحلة الى الطبيعة او التأمل بالطبيعة
او عرض بور بونت قصير لمده تلت دقائق لمناظر وعناصر كونية مختلفة من تضاريس ووديان ووووو)
الكتاب المقدس
لوحة وبرية تحتوي على كل عناصر الخلق (لتوضيح مضمون الدرس كما جاء بالكتاب المقدس )
صور وقلم وألوان ومقص لاصق ألواح كرتونية متعددة الألوان
جبس لوح خشب حجم كبير
جرائد
لا لصق
أكياس شبك لون ازرق او شبكة ذات ثقوب كبيرة + صبغة زرقاء او ممكن الشبكة نفيها تكون زرقاء
نشاء+ماء
عيدان حجم كبير شي 10 سم
وعاء لخلط الجبس والنشاء
التهيئة:
يذكر الخادم المخدومين بصفات الله من حيث انه محب . رحيم .رءوف
خلونا نتامل ويدعو المخدومين للتأمل بالطبيعة شوي شي دقيقتين او از عرض برده دقيقتين
ثم ومن خلال طرح مجموعة أسئلة سابرة(سؤال يولد سؤال )
مفتاح الأسئلة هي ماذا تري من حولك ونستمرررررررر؟؟؟؟
لنترك للطفل فرصة استكشاف عناصر المخلوقات التي خلقها الله من خلال الواقع لنصل الى ربط التأمل بمضمون الدرس
الدرس
بعدين لوحة وبرية لقصة الخلق
نشرح ونلصق كل عنصر لوحده حتى ننهي الدرس وطبعا نوضح أهمية العناصر لبعضها البعض وهنا تكون تفاعلية مع الطلاب
اووووووووووووو
(ممكن تكون عرض بور بونت, او صور لمراحل الخلق بحسب الايام,)
أسلوب العمل وتوزيع المهمات والانشطة التوضحية :
يقسم المعلم التلاميذ لمجموعات ستة مجموعات
اما اليوم السابع سيكون تقيم وعرض للاعمال
كل مجموعة تختار اسم واحد مما يلى مع تحديد دور كل فرد بالمجموعة
النور والظلام
السماء
اليابسة والمياه النباتات
الشمس والقمر
الأسماك الطيور
الحيوانات التي تعيش بالغابة والإنسان
سؤال للكل موحد لكل المجموعات
افتح المصدر الكتاب مزمور 104 واقرا النص استخرج ايه تتكلم عن الخلق ثم اكتبها على لوحة كبيرة والصقها بجانب عمل المجموعة يفضل ان تكون تشير الى عنصر من عناصر الخلق حسب اسم ألمجموعه يثبت على السبوره او على ورقة العمل
المجموعات :الاولى النور والظلام
عمل صندوقين واحد فية ضوءا وثقب صغير (شمعة او ضوء يدوي او ما شابه) واحد مغلق فيهوش ولا شيء فقط ثقب صغير
رح يكتب على كل واحد ماذا تري
المجموعات الثانية السماء
عمل الشبكة التي تمشل السماء الجلد
قبل كل شي نضع ماء وقليل من النشاء ونقوم بغمس الشبكة فيها ثم نحضر بالون منفوخ ونقوم بوضعها بشكل دابري لتلبس البالون ومن ثم بعد إن تجف نقوم بفقعه وتبقي الشبكة متصلبة على شكل البالون ثم بعد ذلك بدنا نجيب مجموعة ورق الجرائد ونعمل شكل كرة بواسطة اللصق والجرائد ونوقفها على عصا من الوسط بعدين نجلب مجموعة عيدان شواء متوسطة الحجم نغرسها بالشبكة ثم نقوم بإحضار الشبكة المنشية ذات اللون الأزرق شفاف ونقوم بعمل سماء فوق الكرة الأرضية نكتب بالقرب منها اليوم الثاني الجلد
المجموعة الثالثة الارض والمياه
نجلب ماده الجبس الأبيض نقوم بعمل جبال وشكل بحار ونتركه حتى يجف ومن ثم نقوم بتلوين الجبال والأنهارحسب ألوانها وهكذا ويرسموا إشكال مختلفة لنباتات بالورق المقوي وتقص وتلصق او ممكن استخدام مجسمات حاضرة من النباتات البلاستيكية لأطفال وتوزع على المجسم ويكتب بالقر منها اليوم الثالث
المجموعة الرابعة
القمر والنجوم والشمس
برده الورق المقوي ونرسم ونقص ونعلق الصورة على عود كبير وتلون ونكتب عليها
اليوم الرابع
المجموعة الخامسة الحيوانات البحرية والطيور
عمل إشكال مختلفة سواء بالورق او بثمار السرو لعمل طيور او بأكياس نايلون او باستخدام النربيش الذي يحتوي على سلك سهل الانحناء لعمل اخطبوط بحري او سمك او بحسب كل طفل شو بيقدر يبتكر من المواد المعطاه له
المجموعة السادسة
تعمل مجموعة من حيوانات الغاب والإنسان بس هما يصنفون الحيوانات والمخلوقات اللى تخلقت باليوم هادي (ممكن يكون حاضر ونكتفي بالرسم والقص لهذه ألمجموعه ) لصور انسان ادم وحواء او لي بعض حيوانت الغاب
اليوم السابع بقي مفيش أي شي يتعمل
تقيم لكل اللي تعمل من الفرق ونعرضة ونتكلم فيه كل فرقه شو عملت وبعدها نقول وفي اليوم دا ربنا ا استراح ونختم بصلة او بالآية اللي ا للحفظ ممكن نوحد الآية من اللى استخرجوها الفرقة
عرض لكل ما تم عمله وفق ايام الخلق ويكتب علية اسم المجموعة وتعطي أفضل مجموعة تقيم وربما يكون بحافز معنوي ومادي للفرقة الأفضل صاحبة اكثر عمل متقن او يوضح عملية الخلق لهذا اليوم


موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح Ward_m10


طريقة جميلة لحفظ الايات مناسبة لاعدادى وثانوى


حط اسمك مكان النقط

( الفكرة يمكن استخدامها في فترة الخلوة مع الله في المؤتمرات، ويصلح تطبيقها على عدد كبير من الأيات بلاضافة إلى الأمثلة الموجودة)

حط اسمك مكان النقط و تأمل في محبة الاب السماوي...يمكنك ان تضع اسمك في كل واحدة من الايات الاتية واقرأ الاية واثقا أن الله يكلمك انت بها:

"................... أخطا وأعوزه مجد الله "(رو23:3)
"ان قال.................. انه بلا خطية يضل .............. نفسة وليس الحق فية "(1يو8:1)
"توجد طريق تظهر لــــ .............. مستقيمة ,لكن عاقبتها طرق الموت "(أم12:14)
" الله بين محبته لـــــ ........... ,لأنه و.............. خاطي ,مات المسيح لاجل ................."(رو8:5)
"هكذا أحب الله ................. حتي بذل ابنه الوحيد , لكي لايهلك.............. اذا امن به , بل تكون لــــ ................ الحياة الابدية "(يو17:3)
" لأنه لم يرسل الله ابنه الي العالم ليدين ..............لكن لكي يخلص به................."(يو17:3)
قال الرب يسوع المسيح : " ان كان ............ يقبل الي لا اخرج ................خارجا "(يو 37:6)


فكرة: إعط لكل مخدوم صورة صغيرة، وإطلب من كل واحد أن يختار أية محببة لديه يصلح تطبيق الفكرة عليها، ويكتبها على ظهر الصورة. قم بتجميع الصور، وإعادة توزيعها بحيث يحصل كل فرد على أية مختلفة... قم بتوزيع أية جديدة لكل فرد كل يوم في المؤتمر!


موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح Ward_m10

يسوع مات لأجلى
دى فكرة بسيطة ممكن تتعمل فى فصل مدارس الاحد


يسوع مات لأجلى

الخطوات بالصور

ديه نماذج جاهزة


موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح 030212020303rtvruhfhyaeqei

موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح 0302120203106ufku5ph9k4gsejxynw3

ثم يلون الطفل الوجه الخاص به

موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح 030212020347jnyyvcdbbfsoghtpdo4w6vr7z



وتلصق الوجوه على الصليب
وفى المنتصف عبارة " يسوع مات لأجلى "


موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح 03021202033743xzwi0fe55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abn-alnour.ahladalil.com
 
موضوع مجمع عن خدمة وسائل الايضاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل الايضاح
» انواع وسائل الايضاح
» ( وسائل الايضاح ) المحبه وعدم الكراهيه
» ( وسائل الايضاح ) اين يريدنا الله ان نكون
» كتاب خدمة الشماس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابن النور :: الكنيسة :: خدمة وسائل الايضاح-
انتقل الى: